عندما تولى استديو The Coalition مهمة العمل على سلسلة Gears of War، وجد الفريق نفسه محاصر بين أمرين لا ثالث لهما، أما تقديم Gears of War 4 بشكلها المعتاد مع إضافة عناصر وتغييرات محدودة، أو تقديم لعبة بتغييرات جذرية ومختلفة تماما عن ما ينتظره اللاعبين، ولكن في النهاية تم الإستقرار على السير في الطريق الآمن.
في مقابلة صحفية تمت مؤخرا مع رئيس الاستديو Rod Fergusson تم تبرير الاتجاه الذي سلكه فريق التطوير من خلال كون الاستديو حديث التكوين ناهيك عن غياب السلسلة عن الأضواء منذ فترة، ولذلك قرروا العمل على جزء جديد معتمدا على العناصر الرئيسية دون العبث بأساسيات السلسلة.
الآن وبعد أن تقبل الجميع الجزء الرابع لدى الاستديو فرصة ذهبية لتقديم التجربة التي طالما حلم بها ونقل السلسلة إلى مرحلة مختلفة تماما سواء من خلال طريقة السرد أو ميكانيكا أسلوب اللعب أو أسلوب التحكم أو حتى أنواع جديدة من أساليب اللعب والإستراتيجيات على الحاسب الشخصي والأجهزة المحمولة.
تصريحات رئيس الاستديو لا تحتاج لأي شرح، حيث يبدو أن Gears 5 ستكون مختلفة تماما في الكثير من العناصر، ولكن دعونا نأمل أن تكون مختلفة نحو الأفضل عندما يحين موعد إطلاقها بالأسواق في 2019 حيث ستكون حشرات Swarm Flock الطائر