إن أكبر قلق يراود الجميع حول لعبة Fallout 76 حتى الآن هو كيف ستعمل أطوار الـ PvP، وما إذا كان باستطاعتك تجاهلها لو رغبت في ذلك. وفي حديث له خلال حدث QuakeCon 2018، شرح مدير استديوهات Bethesda تود هاورد بالتفصيل كيف ستعمل.
حيث قال أن أطوار PvE و PvP كليهما ستقود لعبة Fallout 76، وشرح بقوله: “نحن نريد هذا العنصر من الخطر لكن، وقد يبدو من الغريب قول التالي: من دون المخربين (griefing)”. ولكي ينجح ذلك عليك أن تتجاوب بشكل فعال مع لاعب مهاجم لكي تتمكن من الانخراط في مباراة PvP”.
فإذا بدأت بمهاجمة لاعب آخر بشكل عشوائي ستحدث أضراراً أقل بكثير، الأمر الذي يصفه هاورد بأنه “مثل صفع أحد في حانة” لتحدّيه للقتال. ولا يعود مستوى الأضرار إلى المستويات العادية إلا إذا قاموا برد الهجوم. أما إذا لم يردوا الهجوم فستستمر بإحداث أضرار صغيرة.
لكن لا يزال بإمكانك على أية حال قتل شخص ما بهذه الطريقة، لكن اللاعب الذي يفعل ذلك ستوضع عليه علامة “قاتل مطلوب”. ويقول هاورد أنه لن يتم حرمانهم فقط من الجوائز والـ Caps والخبرة والغنائم أو أي شيء آخر عندما يقتلون، بل أيضاً ستوضع مكافأة على رؤوسهم وسيتم تحديد موقعهم على الخريطة ليراه الجميع. وفي نفس الوقت لن يعود بإمكان اللاعب رؤية مؤشرات اللاعبين الآخرين على الخريطة المصغرة.
وقال هاورد أنهم أرادوا “تحويل الأوغاد إلى محتويات مثيرة” للاعبين الآخرين. فإذا تم قتل لاعب على رأسه مكافأة، فإن قاتله سيكسب Cap كمكافأة يتم دفعها مباشرة من جيب القاتل، لذا فإن هناك حافز للعب مع الامتثال للقوانين وفي نفس الوقت لمطاردة الأشخاص الذين يخرقونها.
هناك بعض الأنظمة الأخرى التي تم وضعها أيضاً للتقليل من أولئك المخربين أيضاً، مثل عدم فتح الـ PvP حتى المستوى الخامس. كما سيكون بإمكان اللاعبين التصريح بأنهم “مسالمون” (pacifist)، ما يعني أن هجماتهم لن تبدأ الـ PvP على الإطلاق، وهذا بدوره يمنع اللاعبين من القفز أمام رصاصة أحدهم ليبدأ القتال. يمكنك أن تختار “تجاهل” لاعبين محددين أيضاً، مما يتسبب بإخفاء كليكما عن بعضكما البعض على الخريطة.
كما يكسب اللاعبون أيضاً مكافآت متزايدة عند القضاء على لاعبين بمستويات أعلى في طور الـ PvP، مما يعني أنه ليس لديك الكثير من الأسباب لاختيار القتال مع شخص أضعف منك. وبالإضافة إلى ذلك، يتم تخفيض قدرة تدمير السلاح إلى مستوى عادي نوعاً ما عبر طور PvP، مما يحافظ على الفجوة بين السكين والمسدس على سبيل المثال، لكن ليس إلى درجة غير عادلة كما يمكن أن تكون في طور الـ PvE العادي.
وإذا تعرضت للقتل، لن يكون الموت نكسة كبيرة أيضاً. حيث أنك ستخسر الخردة (Junk) التي تحملها عند الموت، والتي يتم استخدامها في الصياغة والبناء، لكنك لن تخسر أسلحتك أو (Caps) أو أية أشياء قيمة أخرى. ثم يمكنك أن تعود للحياة من جديد في أقرب نقطة انتقال سريع مجاناً، أو لنقطة أبعد مع خسارة صغيرة في الـ Cap، وعند تلك النقطة يمكنك الجري عائداً وجمع خردتك لو رغبت في ذلك، هذا إن لم يكن قد جمعها أحد آخر قبلك كغنائم عند تعرضك للموت في الـ PvP.
كما تحدثت Bethesda أيضاً حول الأسلحة النووية في الـ PvP، والتي تدمر أية أبنية تضربها. لكن شرحت الشركة أن هذه ليست مشكلة كبيرة، وذلك لأن نظام الـ Blueprint يتيح لك دائماً إعادة البناء في أي مكان آخر بسهولة، أو حتى التحرك في أي وقت قبل وصول القنبلة النووية إلى الأرض.
ومن ناحية أخرى، أكد هاورد أيضاً ضمن فعاليات QuakeCon 2018 أن Fallout 76 ستوفر خوادم خاصة تسمح بالـ (mods) المخصصة.
حيث قال “إنها مشكلة معقدة، لكننا ملتزمون 100% بحلها”. وشرح أنه يعرف بأن الـ modding يعد جزءاً هاماً في ألعاب Fallout، وبأنهم يريدون التأكد من أن تلك التجربة ستبقى موجودة في Fallout 76. كما اعترف هاورد أيضاً أن هذا ليس تحدياً تقنياً سهلاً في لعبة أونلاين، لكنهم سيعملون جاهدين لتحقيق ذلك.
ولا زالت Bethesda تعمل على تصميم الشكل الذي سيبدو عليه ذاك النظام، ولم يحدد هاورد ما إذا كانت هذه الأشياء ستتوفر فقط لنسخة الحاسب من اللعبة أم لا، لكن قد يكون من المحتمل استخدام شيئ شبيه بـ Creation Club على أجهزة الكونسول.
كما شرحت الشركة المزيد من التفاصيل حول نظام الامتيازات (perk system) في Fallout 76 خلال حدث QuakeCon.
يعود نظام الـ SPECIAL ويتيح للاعبين تخصيص نقاط عبر 7 سمات رئيسية تعزز شخصيتك، لكنه يستخدم هذه المرة أيضاً نظام بطاقات جديد. فكلما ارتقيت في مستواك، يتم فتح بطاقات جديدة وكل منها تأتي مع قيمة نقاط والتي يتم استخدامها لزيادة إحدى سمات الـ SPECIAL لديك. وتحتوي كل بطاقة على قدرة جديدة والتي يمكن رفع مستواها. ويمكن دمج البطاقات المكررة لرفع مستوى بطاقة لكن هذا سيزيد أيضاً من قيمة النقطة.
وفيما يلي نظرة مبكرة على الكثير من الصور الجديدة وبطاقات الامتيازات:
تحتوي لعبة Fallout 76 على مئات البطاقات، ويمكن مشاركة كل امتياز مع زمائك في الفريق. والحد الأقصى لكل سمة SPECIAL هو 15 نقطة وستتوقف عن كسب النقاط عند المستوى 50. لكن يمكنك الاستمرار في فتح البطاقات من ناحية أخرى مع كل ارتقاء في مستوى شخصيتك ويمكنك استبدال البطاقات المتوفرة لديك في أي وقت لخلط أسلوبك.
كما تمت إضافة ميزة الـ Mutations الجديدة أيضاً والتي تتيح للاعبين تطوير قدرات وتغيير الإحصائيات بناءً على أسلوبك في اللعب. حيث يعطي الـ Bird Bone قفزة أعلى مقابل قوة أقل، ويظهر الكثير منها بعدما تمضي قدراً كافياً من الوقت في مناطق عالية الإشعاع.
وتتم مكافأة اللاعب ببطاقة امتيازات في كل 4 مراحل ويتم تقديم 4 بطاقات عشوائية مع قطعة من العلكة ونكتة على الغلاف التي يمكنك استخدامها لملئ عداد الجوع لديك، لكنك ستحصل على بطاقة الامتياز الاعتيادية من الارتقاء بشخصيتك أيضاً. ومن الممكن أن يحصل اللاعب على بطاقة بمستوى أعلى والتي لا يمكن استخدامها على الفور.